مقالات

الأهلي واليافطة

بقلم محمد رشوان َمحامي جماهير الاولتراس

أثار الجدل في الفتره الاخيره حول رد فعل النادي الأهلي من الناحيه القانونيه بشأن اليافطة التي علقها نادي الزمالك أعلى أسواره وتحمل جملة الزمالك نادي القرن الحقيقي بالبطولات وليس بالمحسوبيات

و ما تبعه إعلان نادي الزمالك وضع هذه البيانات على كارنيه العضويه أو لافتات أو منتجات أخرى تخص الفريق الأبيض وعليه قدم الأحمر شكوى رسمية لوزير الشباب والرياضة مطالبًا إياه بالتدخل لحماية حقوق الاهلي التي تم التعدي عليها 

وجه الأهلي إنذارًا رسميًا على يد محضر لمسئولي الزمالك للتنبيه عليهم برفع اللافتات والامتناع عن كل ما من شأنه استخدام لقب نادي القرن بإعتباره علامة تجارية مميزة مملوكة للأهلي. وهو إنذار واجب من الناحيه القانونيه وحتمي يسبق أي اجراء يتم إتخاذه بحيث يلزم القانون صاحب الحق أن ينذر المعتدي على حقه بالامتناع عن الاعتداء قبل أن يطالبه بثمة تعويضات أو غرامات.. 

وفي واقعة سابقة ألزم الاتحاد الأفريقي نادي الزمالك برفع شعار الكاف من لافتاته وإلا تعرض لعقوبات قاسية وهو ما فعله الزمالك من فوره دون تردد حيث تمكنت اللجنه الأولمبية والفيفا الاتحاد الأفريقي من إتخاذ قرارات فورية تتعلق بالنشاط.. وهو ما لا يملكه الأهلي بالطبع ولكن القانون كفيل بحماية حقوق الأهلي وفقا للعديد من المعاهدات والاتفاقيات الدولية وأيضًا نص القانون رقم ٨٢ لسنه ٢٠٠٢ وهو قانون حماية الملكية الفكرية وكافة تعديلاته وحق الاهلي الثابت فيه ينقسم إلى شقين ..

الشق الأول وهو العلامة التجارية والحقوق التسويقية لها وهي علامة نادي القرن بالنجوم المميزة وبكلمة نادي القرن وهي الثابتة بحق الأهلي منذ تتويجه باللقب في أوائل القرن والتي استخدمها الأهلي منفردًا دون نزاع لمده أكثر من 5 سنوات وهي المده التي استلزمها القانون لحماية العلامة التجارية..

حيث لم يكتفي بالتسجيل وإنما اشترط الاستخدام حسن النية لمدة 5 سنوات دون نزاع حتى تنال العلامة الحماية القانونية الواجبة وهو ما حدث بالفعل حيث استخدم الأهلي علامته التجارية لمده عشرون سنة متواصله دون نزاع ..

ولا يقدح احد بأن لفظ نادي القرن الأفريقي ليس علامه تجاريه فهذا الكلام عار من الصحه فطالما أن العلامة مبتكرة ومميزة وتعرف عليها الشخص بمجرد مطالعتها وتحقق لمالكها دخلا من استغلالها فهي علامة تجارية دون شك مسبوغة بالحماية ..

والحماية هنا مقررة لتسجيل العلامة بإسم الاهلي سواء في مصلحة التسجيل التجاري المصرية أو باسم النادي الأهلي في أي دوله أخرى موقعة على معاهده حقوق الملكيه الفكريه..

أما الجزء الثاني فهو ما تناولته الفقره الرابعة من الماده ١١٣ من ذات القانون والتي عاقبت بالحبس والغرامة أو أي منها كل من تعدى على جائزه أو درجة فخرية أو شهادة دولية منحت لأي شخص طبيعي أو اعتباري بأن أطلقها على شخص آخر أو جهة أخرى..

وهذا النص أوضح فها هو القانون يحمي اللقب حتى ولو اعتبر جائزه فخريه أو لقب فخري. ويسمح بمعاقبه المعتدي بالحبس والغرامه وهو الأمر المنطقي والا لأصبحت كل الدرجات العلميه والجوائز الفخريه الدولية عرضه للنهب والاعتداء دون وجها حق. وأخيرا فإن المحكمه المختصه بهذا الشأن هي المحكمه الاقتصادية المصريه التي استحدثت للتصدي لمثل هذه القضايا وتفصل بشكل أسرع من المعتاد ويحق للأهلي اللجوء لها في حال عدم امتثال الزمالك لطلبات القلعه الحمراء. ..

ويحق للأهلي أن يطلب في شق مستعجل رفع الافتة من سور الزمالك ومن أي أوراق أو مستندات وفي الشق الموضوعي بالحبس أو الغرامة على نادي الزمالك ولن يعيق هذا الحكم حصانه رئيس الزمالك المتعلقه بشخصه لأن الدعوى ترفع على شخص اعتباري هو نادي الزمالك وذلك بخلاف القضاء بتعويض مناسب عن استخدام العلامة يزداد بفوائد يوميه لحين ازاله اليافطه..

وبجانب الزام الزمالك أن خسر الدعوى بنشر ذلك عبر جريده قوميه واحده على الأقل. ولعل الأمر سيكون أخطر على الزمالك إذا تدخل الاتحاد الأفريقي في الدعوى المرفوعه باعتباره الجهة المانحه ومالك الحق. الاستئثاري في منح اللقب وهذا حقه أو قام الاهلي باختصامه في الدعوى بإلزامه باتخاذ إجراءات قانونيه فوريه ضد الزمالك …

هنا ستكون الأمور أكثر حده لما سيضطر معه الاتحاد القاري إلى استخدام سلطته الممنوحه له دوليا لحمايه جائزه يملكها ويملك منحها ومنعها ولزاما عليه حمايتها باعتبارها جائزه ذات قيمه دوليه معترف بها في شتى بقاع الأرض

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق